نحن هنا لأجلك

نحن هنا دائماً لتقديم الدعم لكم، سواء كنتم من جامعة البترا أو من خارجها، فرسالتنا أوسع من أسوار جامعتنا العزيزة

تواصل معنا

+962 6 579 9555
فرعي: 4400

doa.magazine@uop.edu.jo

:موقعنا

طريق المطار
جامعة البترا
كلية العمارة والتصميم
قسم هندسة العمارة - الطابق الرابع
اضغط هنا لاستخدام الخرائط

عن كلية العمارة والتصميم

تأسست كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا بقسمين هما: هندسة العمارة، والتصميم الداخلي عام 1991-1992. والتحق بهما قسم التصميم الجرافيكي عام 2003، ثم قسم التحريك والوسائط المتعددة في 2016 وتقوم الدراسة فيها على نظام الساعات المعتمدة والفصول الدراسية. وهي تمنح حالياً الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في هذه التخصصات الأربعة.
وتتميز الكلية بان تخصصاتها تطبيقية، مما يورثها خصوصية تجعلها على التواصل الدائم مع سوق العمل، وطرح المشاريع الواقعية لتدريب الطلبة اثناء دراستهم، والاهتمام بالبنية التحتية ذات المعايير الدولية. فقد وفَّرت الكلية مختبرا للمصادر التعلمية هو الوحيد من نوعه في الاردن لمساعدة الطلبة في الدراسة. وخمساً وعشرين قاعة رسم، وست مختبرات حاسوب، ومختبراً للإضاءة والصوتيات، ومختبراً للشاشة الحريرية، ومختبراً لأعمال الخزف، ومختبراً للتصوير الضوئي، ومختبراً لإعداد النماذج المعمارية، بالإضافة إلى مرسم للفنون الجميلة، وورشة للنجارة والحدادة، وقاعة عرض دائم لأعمال الطلبة.
تتبع الكلية سياسة الإيفاد إلى أفضل الجامعات الأجنبية التي تتوافر فيها التخصصات الاربعة: هندسة العمارة، والتصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي. والتحريك والوسائط المتعددة. ويُختار المرشحون بدقة وعدالة وعلى أسس تنافسية مدروسة.
كما توفِّر الكلية كل ما يلزم لتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على البحث العلمي، مثلِ دعم حضورهم المؤتمرات العالمية داخل المملكة وخارجها، وتهيئة المصادر والمراجع اللازمة وأجهزة الحاسوب، وتأمين المخصصات المالية الكافية لتلبية متطلبات البحث العلمي ونشر ثقافته. ويعمل اعضاء هيئة التدريس على مشاريع دولية مع جامعات مرموقة مثل جامعة لندن، واكسفورد، وردنج، وبرلين، وغيرها، مما يعكس المستوى العالي الذي وصلت اليه ابحاث الهيئة التدريسية، مما نتج عنه حصول كلية العمارة والتصميم على جائزة نيوتن للبحث العلمي 2020 من الحكومة البريطانية.
إن سوق العمل المحلي والإقليمي يحتاج إلى النوعية المتميزة التي تسهم بها فيه كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا، على اختلاف التخصصات. ولذا، فإن الإقبال شديد على خريجي الكلية، للسمعة الطيبة والكفاءة العلمية التي تتصل بجوهر التنمية المستديمة، وتلبية الحاجات المتجددة لهذا السوق، حيث ظهر في آخر تقييم رسميّ أنَّ جامعة البترا تتصدَّر في مستواها الجامعات الأردنية؛ فهي الأولى بين الخاصة، والثالثة على الجميع، والحمد لله.

5 / 1
مبنى كلية العمارة والتصميم
5 / 2
ورشة عمل مع جامعة شيفيلد البريطانية
5 / 3
معرض كلية العمارة والتصمبم
5 / 4
مناقشة مشاريع التخرج
5 / 5
صورة جماعية لطلبة الكلية

قسم هندسة العمارة

يقدم قسم هندسة العمارة في جامعة البترا برنامجاً متميزاً للحصول على درجة البكالوريوس في هندسة العمارة، من حيث حداثته، ومواكبته للتطورات العلمية المتسارعة، ومواءمته لمتطلبات سوق العمل. إذ يحظى الطلبة في هذا التخصص بعناية كبيرة من حيث التركيز على النواحي الفنية والتقنية والعلمية والعملية والاجتماعية بما يخدم التنمية المستدامة للمجتمع.

تمكّن الخطة الدراسية للبرنامج الطالب من الربط بين ما يحصل عليه من معرفة نظرية والجانب التطبيقي لها، بما يرفع من مستوى تأهيله ليكون متميزاً سواءً في سوق العمل أو أثناء إكماله دراساته العليا، وذلك من خلال عدد كبير من المساقات العملية والمتخصصة المدرجة في الخطة، والتي يتم تدريسها في قاعات ومراسم ومختبرات ومشاغل الكلية المجهزة بأحدث المعدات والبرمجيات. وقد تم تصميم الخطة الدراسية تماشيًا مع معايير ومتطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية وضمان جودتها، إضافة إلى مواكبة البرامج الدولية المماثلة، مع إمكانية التطوير المستمر للمناهج والخطة الدراسية بما يستجيب للتطور المتوقع حدوثه.

قسم التصميم الداخلي

تأسس قسم التصميم الداخلي في جامعة البترا في عام (1991) والذي يضم نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية المتخصصين علاوة عن الكوادر الأخرى المساندة في التخصص والتي تعمل جاهدة لتطوير وتحديث الخطط والتصاميم المعنية بالفراغات الداخلية والتي تهدف لتسخير الإحتياجات المادية والروحية والإجتماعية للناس والتي بدورها تضمن سلامة المبنى. وعليه فإن المصمم الداخلي يعنى بتصوير مبدئي للناحية الوظيفية والجمالية والفكرة الملائمة للمعايير القياسية والتي تتلائم مع روح العصر.

قسم التصميم الجرافيكي

​يشمل كافة الأمور البصرية بالحياة، فمن ناحية يعرف بأنه الإتصال البصري Visual Communication ومن ناحية يعرف بأنه الفن البصري الذي يؤدي وظيفة محدده. وعليه فمن تصميم كرت الزيارة إلى تصميم "هوية الشركات الكبرى"، مروراً بكافة الأغلفة و الشعارات والإعلانات و الورق الذي تقرأه الآن و الكتب والمجلات .. كلها أعمال للمصمم الجرافيكي. ويمنح القسم فيمنح درجة البكالوريوس في تخصص التصميم الجرافيكي ومدة الدراسة فيه أربعُ سنوات بواقع 137 ساعة معتمدة.

قسم التحريك والوسائط المتعددة

حرصاً على مواكبة التطورات التقنية والفنية في صناعة أفلام الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط المتعددة والألعاب الرقمية، والحاجة إلى إعداد خريجين مؤهلين اكاديمياً ومهنياً في هذه المجالات. فقد استحدثت جامعة البترا للعام الجامعي 2016 / 2017 تخصص التحريك والوسائط المتعددة (Animation & Multimedia) في كلية العمارة والتصميم وذلك لتلبية إحتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً للهذا التخصص في ظل شعبية الرسوم المتحركة والوسائط الرقمية سواءاً عند الأطفال أو العائلة وعبر مجموعة من المنصات كالأفلام السينيمائية والتلفاز إلى شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي. توفر جامعة البترا البنية التحتية المناسبة لتخصص فنون الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط المتعددة كاحدث مختبرات الحاسوب والمراسم، واستديوهات التصوير وإستديوهات متخصصة للرسوم المتحركة، وقاعات المحاضرات والمسارح وخدمة الإنترنت الاسلكي وذلك لضمان تحويل الأفكار الإبداعية إلى أفلام تحريكية والعاب رقمية بجودة عالية. وأيضاً تمتلك جامعة البترا مكتبة غنية بالكتب والمجلات الدورية والبحوث العلمية المتخصصة بتصميم الرسوم المتحركة والوسائط الرقمية لتوفير أكبر قدر ممكن للطالب من المراجع للإستفاده منها اكاديمياً وعملياً. سيستفيد طالب درجة البكالوريوس من مجموعة متنوعة من أشكال وأساليب الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط الرقمية، وفهم كيفية عملها وتطبيقاتها ابتداء من إستخدام أقلام الرصاص إلى استخدامات الحاسوب والتكنولوجيا الخاصه بهذا المجال. وسيكتسب الطلاب الخبرة في كيفية إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، وكيفية تصميم الشخصيات والبيئات المختلفة بطرق ابداعية ومميزة. البرنامج يشمل ايضا التقنيات المختلف في تصميم الوسائط الرقمية بما في ذلك تصميم الألعاب الرقمية، المواقع الإلكترونية، والمؤثرات البصرية والصوتية.